Loading...

تجارب تارماك | بي ام دبليو اي اكس السيارة القادمة من المستقبل

سنة 1999 قررت بي ام دبليو ان تدخل لسوق السيارات الدفع الرباعي او التي تسمى اس يو ڤي بسيارة اكس 5 و الان و بعد 23 سنة, بي ام دبليو تدخل السوق بسيارة اس يو ڤي كهربائية بالكامل.

بي ام دبليو اي-اكس هي سيارة  تطرح لأول مرة كسيارة كهربائية بحتة، الشصي و تصميم السيارة مصنوع ليتوفر عليه محرك كهربائي فقط و من المستحيل انك تلاقي بالمستقبل منها فئة ذات احتراق داخلي أو هجينة.

عمق التصميم الخارجي

أبعاد السيارة اخذت كمزيج من سيارات فئة اكس، طول وعرض السيارة من اكس-5، ارتفاع السقف من اكس-6 و قاعدة العجلات من اكس-7. فعليه لا يغرك حجم السيارة بس تشوف صورها لانها على الواقع كبيرة.

كإنطباع اولي لما تشوف صورها رح تحسها غريبة و رح يجيك شعور فقدان هوية بي ام دبليو المعتاد عليها ولكن عند التدقيق عليها، ستلاحظ مدى الاهتمام بأدق التفاصيل و ان بي ام دبليو تبني هوية كهربائية مختلفة عن المنافسين. فعلى سبيل المثال الشبك الامامي اللذي يحمل هوية بي ام دبليو اصبح مغلق بالكامل ولكن خلف الشبك يتواجد معظم الحساسات الذكية والمتطورة اللي رح تزودك بوسائل جديدة بالامان.

ستلاحظ على التصميم الخارجي مدى الاهتمام بإنسيابية المركبة للتقليل من مقاومة الهواء، تم الغاء ايدي الابواب و تم استبدالهم بفتحات عميقة كهربائية للتقليل من مقاومة الهواء و زيادة كفاءة المحرك الكهربائي لاقصى حد.

داخلية السيارة.

النظرة الاولى لداخلية المركبة سترى ان التطور التكنولوجي اختصر الكثير من المساحات التي كانت مستغلة من المحرك الاحتراق الداخلي، فعلى سبيل المثال السيارات الكهربائية لا تحمل ناقل حركة او عادم فعليه داخلية السيارة مسطحة بالكامل و السيارة تستطيع ان تحمل 5 اشخاص بالغين بكل اريحية دون ادنى شك.

جميع مكونات داخلية المركبة مصنوعة من مواد عضوية و صناعية قابلة للتكرير كي تساهم بالمحافظة على البيئة و مع ذالك ستجد الجودة المعتاد عليها ولكن اعلى من المعتاد.

ازرار التحكم بالمقاعد و مقبض الغيارات و دائرة التحكم بالشاشة مصنوعة من الكريستال بالقص الماسي.

عند الركوب بالسيارة لأول مرة سيأتي لك شعور انك ستأخذ وقت للتأقلم مع الكم الهائل من الوسائل التكنولوجية المتطورة ولكن بي ام دبليو من خلال الابحاث والتطوير صممت النظام لكي يكون سهل التعامل.

من الجدير بالذكر ان مسند اليد الوسطي مزود بتدفئة و منفصلة بين الراكبين.

تأتي السيارة بثلاث فئات 

المحرك الاول xDrive40 يأتي بقوة 322 حصان و 630 نيوتن متر من عزم الدوران قادر على التسارع من صفر الى 100 كيلومترخلال 6.1 ثانية

المحرك الثاني xDrive50 يأتي بقوة 516 حصان و 765 نيوتن متر من عزم الدوران قادر على التسارع من صفر الى 100 كيلومترخلال 4.6 ثانية

المحرك الثالث و الاقوى M60 يأتي بقوة 610 حصان و 1100 نيوتن متر من عزم الدوران قادر على التسارع من صفر الى 100 كيلومتر خلال 3.8 ثانية

جميعهم دفع رباعي و مدى الشحنة الواحدة يبدأ من 400 كيلو تقريبا الى 600 كيلو تقريبا حسب الفئة.

تجربة القيادة

توازن السيارة جدا عالي و ذالك بفضل توزيع الوزن حيث ان بطارية السيارة بالمنتصف تحت الكراسي وبذالك تقلل من الجاذبية الوسطية للمركبة فيكون التحكم بالسيارة سهل مع الجدير بالذكر ان وزنها 2500 كيلو جرام تقريبا و وجود انظمة امان متعددة مما يسهل القيادة ايضا.

سلبيات يجب ذكرها

مساحة تخزين خلفية صغيرة ولا يوجد مساحة تخزين امامية حيث ان الغطاء الامامي مغلق ولا يمكنك فتحه نهائيا.

حتى مع استخدام الكاربون فايبر لصناعة شاصي السيارة اللذي بالامكان رؤيته عند فتح الباب و ما زال وزن السيارة مرتفع البالغ 2500 كيلو جرام تقريبا

رأي تارماك

بالنهاية, بي ام دبليو صنعت سيارة كهربائية ذات دفع رباعي و بمزايا تكنولوجية متطورة جدا تجعلها تصعّب المنافسة على الشركات الاخرى بدون شك.

بإمكانكم معرفة جميع المميزات المتعلقة بالسيارة من خلال مشاهدة التغطية الكاملة على قناتنا على اليوتيوب.

avatar
متابع و هاوي سيارات ويعمل في مجال السيارات. . متابع لاخبار السيارات العالمية والمحلية و اقوم بإبداء رأيي بالسيارات بناءا على التجربةالشخصية وبحيادية،
No comments yet! You be the first to comment.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...