Loading...

تجارب تارماك | بي ام دبليو اكس 5 نقلة جديدة بعالم السيارات المتعددة الأغراض

في وقتنا الحالي اذا اتخذت قرار شراء سيارة متعددة الأغراض من الحجم المتوسط رح تتفاجئ من الكم الهائل من الخيارات المتاحة امامك، عملية فلترة السيارات ستكون صعبة، طويلة ومعقدة حتى ان قررت حصر السيارة ضمن صناعة دولة معينة.

هذه المنافسة الشرسة في هذا القطاع تحديدا، دفعت الصانعين بالتوجه للتفرد من خلال الجودة، المساحات، التصميم المميز و استخدام الولاء للعلامة التجارية، الأمر الذي قامت بالعمل عليه شركة BMW في تصميم وتقديم سيارتها X5  بالجيل لرابع.

كمحب لعلامة BMW  كنت سعيد لإتصال شركة أبو خضر للسيارات الوكيل الحصري لسيارات BMW  في الأردن واخباري ان سيارة X5  متاحة لتجربة القيادة في عطلة نهاية الأسبوع، وفي اليوم التالي تفاجئت بأن السيارة المتاحة لتجربة القيادة هي بحزمة ال M الرياضية وبلون ال Carbon Black  الذي يتميز بانعكاس اللون الأزرق الداكن تحت ضوء الشمس لكن ما ثار انتباهي هو الأختلاف الواضح بين الجيل الرابع G05  والجيل السابق F15.


تطوير واضح بين الأجيال.

بالبداية يجب ذكر الفرق الواضح والتطور الحاصل لسيارة X5  على مدى الأجيال الأربعة فمنذ تقديم السيارة لأول مرة عام ١٩٩٩ وحتى تقديم الجيل الرابع عام ٢٠١٩ لم يتخاذل مصممو BMW  في تطوير السيارة لزيادة مبيعاتها وزيادة الشريحة السوقية لها.

تصميم الجيل الرابع يحاكي لغة تصميم BMW  الجديدة، الشبك الضخم المتناسق في مقدمة السيارة، الخطوط البارزة في جانب السيرة لإعطاء الإحساس الرياضي بالتصميم، استخدام لغة تصميم BMW  التقليدية لكن بلمسات ابتكارية خصوصا في الأضوية الأمامية والخلفية.

رفع الفئة بالمواصفات المميزة.

جيل بعد جيل تم تزويد سيارة X5  بمزايا ومواصفات مميزة من BMW، لكن في الجيل الرابع التطور ورفع الجودة والمواد المستخدمة واضح جدا ” بالتالي رفع السعر “، استخدمت BMW  العديد من المواصفات التي لا نراها الا بالفئات الفخمة مثل الفئة السابعة وفئة ال X7  أهمها استخدام الكريستال في الكونسول الوسطي و ميزة ال Sky lounge  في الفتحة البانورامية العملاقة وهي الخاصية التي تتيح تغيير الإضاءة الداخلية في السقف لإعطاء جمالية واضاءة مريحة للركاب خصوصا لركاب المقاعد الخلفية الذي وبالجدير بالذكر تمتاز بمساحة جيدة جدا ومساحة اقدام ومساحة رأس علوية ممتازة.

لا تنازل عن الأداء

علامة BMW  تعني الأداء الرياضي حتى وان كانت السيارة تمتاز بأعلى المواصفات الفارهة، كل ما عليك هو اختيار نمط القيادة الرياضي وستشعر بالثبات في عجلة القيادة ونظام التعليق وسرعة استجباة دواسة الوقود التي تتحكم بمحرك مكون من ست أسطوانات على شكل خطي سعة ٣،٠ لتر يولد قوة ٣٣٥ حصان و٤٥٠ نيوتن متر من عزم الدوران وناقل حركة اوتوماتيكي من ٨ سرعات يمتاز بسرعة التبديل المطلوبة بالنمط الرياضي وراحة نقل الحركة في أنماط القيادة الأخرى، ولكن الجدير بالذكر هي تقنية ال Mild hybrid  واستخدام بطارية ال٤٨ فولت لتعزيز القوة.

ارتفاع السعر مبرر عن الجيل السابق.

بعد استعراض كل ما ذكر سابقا من مواصفات مميزة وتكنولوجيا و مساحات ممتازة بالسيارة واستخدام اعلى دراجات الجودة في المواد المستخدمة لا بد ان يرتفع السيارة مقابل كل الرفاهيات الموجودة بالسيارة، ويبدأ سعر سيارة BMW X5  ب ٧٩ ألف دينار أردني عند وكيل BMW  الأردن أبو خضر للسيارات اما عن النسخة التي تم تجربتها فيحدد سعرها ب ٩٣ ألف دينار أردني.

سلبيات يجب ذكرها

سلبيات يجب ذكرها

اول ما لفت الانتباه هو غياب بعض الإضافات المهمة مثل تبريد المقاعد التي من المتوقع لم يتم طلبها من الوكيل حتى لا يرتفع سعر السيارة بحزمة ال M عن ٩٣ الف دينار.
مقاعد حزمة ال M ليست المقاعد الأكثر راحة ولكن توفر جلوس رياضي ثابت في السيارة فإذا كنت تبحث عن مقاعد مريحة نصيحتنا لك ان تتجه لمقاعد ال Comfort التي تتوفر بالفئات الأخرى.

رأي تارماك

سيارة اكثر من رائعة، ممتعة بالقيادة بروح BMW،ملفتة للنظر ولن تفقد بريقها وتصميمها بالسنوات العشر القادمة وهذا ما يتميز به تصميم سيارات BMW .

اذا اردت ان تعرف أكثر عن السيارة ومواصفاتها وقيادتها بإمكانك مشاهدة المراجع الكاملة على قناة اليوتويب.

avatar
مؤسس تارماك ميديا, وبتعرفوه لما يحكي نهاركم سعيد ويعطيكم العافية, محب للسيارات وحول الهواية الى وظيفة بدوام كامل, عاشق لصناعة السيارات بشكل عام من شرق الارض الى غربها
No comments yet! You be the first to comment.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...